كلية التربية ابن رشد تناقش النزعة الصوفية في الشعر الفاطمي


كلية التربية ابن رشد تناقش النزعة الصوفية في الشعر الفاطمي

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة( النزعة الصوفية في الشعر العربي ) للطالب مشتاق طالب هاشم من قسم  اللغة العربية .

وهدفت الرسالة الى التقارب بين الفكر الصوفي والفكر الفاطمي في الشعر من حيث نزعة الحب الالهي والتقرب الى الذات العليا من خلال نزعة الشعر .

وتناول الباحث الحب الإلهي ورموز هذا الحب الصوفية ومدى اختلاطه في الشعر الفاطمي والنظريات العقائدية منها نظرية وحدة الوجود ونظرية الحقيقة المحمدية، فضلا عن الجانب الفني في شعراء الصوفية والشعراء الفاطميين الآخرين ، و أسلوب التناصح ، الذي يصنف من روح العصر ، يزداد في تلك الفترة ، والترابط مع القصة القرآنية ومع آيات في القرآن الكريم كانت لغز وحس الفكاهة في القسم الثاني لعب دور نشط في تلك الحقبة.

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ابرزها هي العلاقة بين الفكر الصوفي والفكر الفاطمي في الشعر والتقارب بينهما وكذلك العلاقة بين الحب الالهي والشعر في تلك المدة بين التصوف وشعر العصر الفاطمي والتقارب بين اثبات الوجود ووحدة العقيدة بين التصوف والفكر الفاطمي في الشعر فضلا عن التمسك بالدين جعل الهدف الاول من الشعراء التقرب من الذات العليا عند الصوفية وشعراء العصر الفاطمي .