كلية التربية ابن رشد تناقش النمذجة الكارتوكرافية لخصائص الترب في ناحية الفحامة


كلية التربية ابن رشد تناقش النمذجة الكارتوكرافية لخصائص الترب في ناحية الفحامة

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستير الموسومة ((النمذجة الكارتو كرافية لخصائص الترب في ناحية الفحامة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات للطالبة رغد مزهر عبد الحميد من قسم الجغرافية تخصص (جغرافية طبيعية) وعلى قاعة الاستاذ الدكتور خطاب العاني

 

هدفت الدراسة الى اعداد خرائط تفصيلية لخصائص الترب في منطقة الفحامة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية .

تناولت الباحثة العوامل الجغرافية المؤثرة على التربة في ناحية الفحامة و مفهوم استعمالات الارض الزراعية ، فضلا عن النمذجة الكارتوكرافية لخصائص التربة في منطقة الدراسة . .

 

وفي الختام بينت الدراسة عن تأثير العوامل الجغرافية المتمثلة بالخصائص المناخية والتضاريسية والجيولوجية على تباين خصائص التربة الكيميائية والفيزيائية لتربة ناحية الفحامة كما توصلت الدراسة من خلال اجراء التحاليل لخصائص التربة الكيميائية والفيزيائية لتربة ناحية الفحامة وان هناك ندرة في المواد العضوية مما الى قلة نفاذيتها وازدياد قابليتها على الانجراف فضلا عن تنوع انسجة التربة ما بين انسجة المزيجية الرملية والمزيجية الطينية .