كلية التربية ابن رشد تناقش اطروحه فاعلية برنامج تعليمي على وفق خرائط المعرفة في تحصيل مادة الجغرافية

كلية التربية ابن رشد تناقش اطروحه فاعلية برنامج تعليمي على وفق خرائط المعرفة في تحصيل مادة الجغرافية

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي على وفق خرائط المعرفة في تحصيل مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية ذكائهم البصري) لطالب الدكتوراه جعفر رحيم علي من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس الجغرافية.

يهدف البحث الى بيان فاعلية برنامج تعليمي على وفق خرائط المعرفة في تحصيل مادة الجُغرافية وتنمية الذكاء المكاني البصريّ لدى طلاب الصف الخامس الأدبي.

كما تمثلت ادوات البحث بالبرنامج التعليميّ الذي اعده الباحث على وفق خرائط المعرفة, وقد مرّ أعداد البرنامج بمراحل عدة وهي التخطيط وتحققت من خلال (الاطلاع على الدراسات السابقة, وتحديد التصميم النظري للبرنامج, وتحديد الأهداف العامة وأهداف البرنامج, وتحديد السلوك المدخلي , وتحديد محتوى البرنامج  .

وفي وضوء النتائج وضع الباحث عدداً من التوصيات منها ، ضرورة تضمين كتاب الجُغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي لخرائط المعرفة بمختلف اشكالها لما له من أثر فاعل في رفع مستوى التحصيل والاهتمام بتنمية الذكاء المتعدد لدى المتعلمين ولاسيما الذكاء المكاني البصريّ من به ، فضلا عن أتاحة الفرصة للمدرسين والمدرسات للاطلاع على البرامج التعليميّة الحديثة وتدريبهم عليها من خلال الدورات التطويرية التي تقيمها المديريات العامة للتربية.

ووضع الباحث بعض الاقتراحات منها إجراء دراسة مماثلة محسوبة للدراسة الحالية بنفس متغيراتها ومرحلتها، واجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمراحل ولمواد دراسية أخرى ، وإجراء دراسة مماثلة لمتغيرات أخرى غير الذكاء المكاني البصريّ مثل (الذكاء اللغوي ، والذكاء الحركيّ) أو على أنواع التفكير مثل (التفكير الجُغرافي) .