كلية التربية ابن الهيثم تناقش تصميم تعليمي – تعلمي على وفق نماذج التعلم النشط واثره في تحصيل مادة الكيمياء

 

 

ناقش قسم علوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بعنوان ( تصميم تعليمي – تعلمي على وفق نماذج التعلم النشط واثره في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير التباعدي عند طلاب الصف الخامس العلمي ) للطالب راهي عبدالصاحب ازعيل والذي وافاه الاجل نتيجة تعرضه لحادث صعقة كهربائية قبل موعد مناقشته بأيام قليلة حيث قامت المشرفة على بحثه بالمناقشة عوضا عنه.

وهدف البحث الى التعرف على اثر تصميم تعليمي- تعلمي على وفق نماذج التعلم النشط في التحصيل والتفكير التباعدي عند طلاب الصف الخامس العلمي، وللتحقق من هذا البحث صيغت الفرضيتين الصفريتين وهما أنه  لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بالتصميم التعليمي – التعلمي على وفق نماذج التعلم النشط وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار تحصيل مادة الكيمياء وفي اختبار التفكير التباعدي.