باحث في كلية العلوم يحصل على براءة اختراع فريدة حول اضافات حافظة ومنكهة للبن الرائب

باحث في كلية العلوم يحصل على براءة اختراع فريدة حول اضافات حافظة ومنكهة للبن الرائب

 

حصل التدريسي في قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور ابراهيم جابر عبد على براءة الاختراع الموسومة “تصنيع اضافات حافظة ومنكهة في المنتج للبن الرائب من الزيوت الطيارة لنباتي حشيشة الليمون والنعناع”.

وهدفت البراءة إلى استُخدام الزيت الطيار لنباتي حشيشة الليمون والنعناع كمواد طبيعية حافظة ومنُكهة في اللبن الرائب، مستخدمة الزيت الطيار لحشيشة الليمون (تشبه الى حد كبير نكهة ورائحة الليمون) وكذلك استخدام الزيت الطيار للنعناع كمواد حافظة ومُنكّهة للبن الرائب هي لم تطبق سابقا كمواد حافظة او مُنكّهة في العراق.

وتضمنت الدراسة استخدام تراكيز واطئة من هذه الزيوت كإضافات حافظة وبنفس الوقت ذات نكهة للمنتج اللبن الرائب وهذه التراكيز كانت كافية لتثبيط الفطريات والخمائر المُسببة لتلف الزبادي ولكنها بنفس الوقت غير مؤثرة على عمل البوادئ المُستخدمة  وهذا مهم جدا في تحضير المنتج اللبن الرائب.

واظهرت نتائج البراءة ان التشريعات التي تخص صناعة اللبن الرائب المتبعة في العراق هي بعدم إضافة المواد الحافظة لما لها تاثيرات خطيرة على المدى البعيد لذا كان قبول استخدام المواد الحافظة ضمن معايير جهاز التقييس والسيطرة النوعية في العراق هي على الاغلب تكون صعبة مقارنة بدول الجوار والعالم لذلك يكون المنتج المحلي للبن الرائب .