كلية التربية ابن الهيثم تناقش دراسة التنوع الوراثي بين افراد تابعة لنوعين من متفرعات اللوامس

 

ناقش  قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم بجامعة بغداد  رسالة ماجستير بعنوان ( دراسة التنوع الوراثي بين افراد تابعة لنوعين من متفرعات اللوامس Cladocera المياه العذبة في مدينة بغداد) للطالب بدور ستار عباس.

تضمن هذا البحث اجراء دراسة وراثية لثلاثة انواع تنتمي الى جنسين من عائلة براغيث الماء          Daphniidae Family: (Crustaceae  ,  Cladocera) , وهي  Daphnia magna Simocephalus vetulus , Simocephalus congener , جمعت العينات من خمسة مناطق مختلفة في مدينة بغداد (كورنيش الاعظمية , حي الشعلة , منطقة ابراهيم بن علي , منتزه الزوراء , بحيرة مدينة الالعاب) إذ تم اعتماد الصفات المظهرية لتشخيص الانواع لغرض اجراء الدراسات الوراثية عليها والتمييز بينها في عدد من الاجزاء الجسمية مثل منطقة الرأس وشكل المنطقة الجبهية فيه shape of the frontal part of the head  , ومنطقة نهاية البطن لاسيما المخلب البطني Abdomimal claw .

أوضحت نتائج الدراسة ان هناك نوعين وهما D. magna  , S.vetulus مسجلة سابقاً في العراق اما النوع S.congener فقد شخص في بداية الدراسة اعتماداً على المظهر الخارجي على أنه النوع S. expinosus  وبعد دراسته بالطرائق الوراثية الجزيئية استناداً الى دراسات تشخيصية جزيئية سابقة تبين انه النوع S.congener وهو نوع يسجل ولاول مرة في العراق .