كلية التربية ابن الهيثم تناقش فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيـــــجيات التعلم المنظم ذاتيـــــاً لمعلمي الرياضـيات

 

كلية التربية ابن الهيثم تناقش فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيـــــجيات التعلم المنظم ذاتيـــــاً لمعلمي الرياضـيات

 

 

ناقش  قسم علوم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بعنوان ( فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيـــــجيات التعلم المنظم ذاتيـــــاً لمعلمي الرياضـيات وأثره في الرياضيات العلاقية لديهم والتحصيل الرياضي لتلامذتهم) للطالبة أسوان صابر ماجد.

استهدف هذا البحث  بناء برنامج تدريبي مقترح على وفق استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لمعلمي الرياضيات ومعلماتها، وتعرف اثره في الرياضيات العلاقية لعينة البحث من المعلمين والمعلمات، فضلا ً عن التعرف على اثره في تحصيل تلامذتهم في مادة الرياضات للصف الخامس الابتدائي.

ولتحقيق اهداف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية وهي أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات ومعلماتها الذين تدربوا على وفق البرنامج التدريبي المقترح بين الاختبارين القبلي والبعدي  للرياضيات العلاقية وبين  (المجموعة التجريبية) و معلمي الرياضيات ومعلمتها الذين لم يتدربوا على وفق البرنامج التدريبي (المجموعة الضابطة) في اختبار الرياضيات العلاقية .

و اختارت الباحثة المديرية العامة لتربية محافظة ميسان، ومن معلميها ومعلماتها اختارت (60) معلما ومعلمة، وزعتهم بين مجموعتين، الأولى تجريبية وعدد افرادها (30) معلما ومعلمة يخضعون للبرنامج التدريبي، والأخرى مجموعة ضابطة بلغ عدد افرادها (30) معلما ومعلمة أيضا، لا يخضعون للبرنامج التدريبي وتم بناء البرنامج بعد الاطلاع على البرامج المماثلة والادبيات ذات العلاقة وعرضته على مجموعة من الخبراء والمحكمين، ومن ثم طبقت البرنامج على عينة البحث بعد اجراء التكافؤ الاحصائي بين المجموعتين في عدد من المتغيرات.