معهد الليزر يناقش التحقق من بروتوكول توزيع المفتاح الكمي بطريقة عدم الاعتماد على أجهزة القياس في الفضاء

 

نوقشت بمعهد الليزر للدراسات العليا رسالة طالب الدكتوراه أحمد أسماعيل خليل عن رسالته الموسومة التحقق من بروتوكول توزيع المفتاح الكمي بطريقة عدم الاعتماد على أجهزة القياس في الفضاء.

يهدف البحث الى ملاحظه تزايد الحاجة لتحقيق مستويات عالية من سرية المعلومات بسرعة كبيرة .هذه المعلومات الحساسة والسرية تحتاج وبأنواعها كافة الى الحماية من عمليات التطفل غير القانوني والقرصنة. ويوفر التجفير الكمي السرية التامة لهذه المعلومات لانه يعتمد على قوانين الطبيعة في الفيزياء، و توزيع المفتاح الكمي هو أحد انواع التجفير الكمي والذي يسمح بتبادل آمن للمفتاح الكمي بين مستخدمين تفصل بينهما مسافة كبيرة.

وتوصل البحث لنتائج عديدة منها انجاز تجربة هونغ-او- ماندل لحساب مقدار عدم التمايز بين الفوتونات المستقلة المتولدة من مصدرين ليزر موهنه تعمل بطول موجي 640 نانومتر، وتم الحصول على معدل رؤية بمقدار (42%) وهذا المقدار قريب من القيمة النظرية المساوية لـ (%50).   يمكن استخدام التجربة التي تم تنفيذها في تجارب تطبق في قنوات اتصال الفراغ بسبب ان كل الأجهزة والمواد المستعملة تعمل في الجزء المرئي من الطيف الكهرومغناطيسي.

وتم بناء و اختبار التركيب البصري الخاص ببروتوكول توزيع المفتاح الكمي بطريقة عدم الاعتماد على أجهزة القياس و اختبار أداء البروتوكول باستخدام نوعين من القنوات الكمية، الليف البصري و الفضاء و استخدام نوعين من وحدات عدادات الفوتون المنفرد و بخصائص مختلفة وتضمنت التجارب الفحص الدقيق لكل المواد البصرية والأجهزة المستخدمة في التركيب، وتم بعدها اختبار أداء البروتوكول بالتأكد من حالات بيل المطلوبة