اقام مركز ابن سينا للتعليم الألكتروني في جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (أزمة السير وأثارها على التنمية المستدامة واثار تغيير توقيتات الدوام الرسمي وقدم الندوة كلٌ من المهندس علي سيف الدين عبيد، ومعاون مترجم بلقيس حقي

 

وهدفت الندوة إلى التعريف بأزمة السير وآثارها في التنمية المستدامة من حيث أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. فوضحت المعاون مترجم بلقيس حقي اسباب أزمة السير وحددتها ما بين اسباب تتعلق بالكثافة السكانية وتنظيم الطرق وثقافة الافراد من حيث التزامهم بتعليمات المرور وغيرها.

 

في حين اوضح المهندس علي سيف الدين عبيد اسباب ازمة السير في بغداد تحديدًا، منها عدم استخدام وسائل النقل الجماعية، ونقص ساحات الانتظار، وسوء ادارة شبكة الطرق، إلخ. وتطرق الباحث أيضًا إلى مشاريع فك الاختناقات المرورية التي تشهدها بغداد حاليًا موضحًا النتائج الإيجابية التي ستترتب عليها.

 

 

وفي الختام دعا الباحثان في الندوة إلى اجراء دراسة تحليلية لأزمة المرور من حيث معدل الزيادة السنوية لأعداد المركبات والجدول الزمني لمشاريع تطوير الطرق، وضرورة التسريع بأنشاء مترو الانفاق لما له من اثر مؤكد في تقليل عدد الباصات و السيارات و سيارات الاجرة وتشجيع نظام النقل الجماعي، فضلاً عن دراسة سلبيات وايجابيات نقل بعض مقرات المؤسسات الحكومية و الوزارات الى خارج المناطق المزدحمة (اطراف العاصمة).