شهد فرع التشريح والانسجة في كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تشريحية، نسيجية، وكيميائية نسيجية للأمعاء الدقيقة في الاوز), للطالبة زينه رضوان احمد.

هدفت هذه الدراسة للتعرف على الشكليائية التشريحية، النسيجية، والكيمياء النسيجية للأمعاء الدقيقه في الاوز الكندي.تضمنت هذه  الدراسة جمع ثمانية عشر طير سيلم بالغ من كلا الجنسين من محافظة بغداد بعمر(٢-٣) سنوات قسمت الطيور الى مجموعتين ,المجموعة  الاولى شملت (١٢) طير تم استخدامها للدراسة التشريحية وقد قسمت الى مجموعتين, كل منها شمل (٦) طيور, وقد استخدمت  لغرض الدراسة الشكليائية والتي شملت دراسة شكل وموقع وعلاقة اجزاء الامعاء مع اعضاء الجسم الاخرى بالاضافة الى القياسات الشكلية (الوزن, الوزن النسبي, الطول والقطر) لاجزاء الامعاء الثلاثة, بينما استخدمت (٦) طيور الاخرى  لغرض دراسة التجهيز الدموي لاجزاء الامعاء الدقيقة.

أستنتجت هذه الدراسة أن التغيير الشكلي للأمعاء الدقيقة يتناسب مع هضم وامتصاص العناصر الغذائية. وقد تظهر اختلافات تشريحية ونسيجية في الأوز عن الطيور الأخرى بسبب تنوع أنواع الطعام ووجود فروق معنوية في طول ووزن الأمعاء الدقيقة .وقد يكون الاختلاف في عدد الخلايا الزغبية في أجزاء الأمعاء الدقيقة بسبب اختلاف وظيفة كل جزء في الامتصاص.

أوصت الرسالة بدراسة جزء آخر من الجهاز الهضمي مثل الأمعاء الغليظة عند الإوز ودراسة الأمعاء الدقيقة لدى نوع آخر من الطيور يختلف في غذائه.