اقام مركز ابن سينا للتعليم الألكتروني في جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان (ظاهرة التسرب من المدارس الأسباب والإجراءات الوقائية والعلاجية)، والتي قدمتها المدرس المساعد مريم علي مطلوب.
وهدفت الورشة إلى عرض أسباب التسرب والذي قُسم إلى أسباب أكاديمية مثل صعوبات التعليم أو عدم الاهتمام بالدراسة واجتماعية مثل الفقر أو العنف الاسري أو المشاكل الاجتماعية الاخرى ونفسية مثل تدني احترام الذات أو الاكتئاب أو القلق واقتصادية مثل الحاجة إلى العمل أو عالم الأسرة وغيرها.
وتضمنت الورشة تبيين عواقب التسرب من المدرسة مثل التحديات التي يواجهها المتسربون من المدرسة في إيجاد عمل لائق وما قد يعانونه من فقرٍ، فضلًا عن انقيادهم إلى ارتكاب الجرائم. وللتسرب عواقب اجتماعية ايضًا، إذ يؤدي إلى انخفاض رأس المال البشري للمجتمع والحد من النمو الاقتصادي وإلخ.
واوصت الباحثة في ختام الورشة إلى تشجيع المتسربين على العودة إلى المدرسة ومتابعة التعليم البديل، وتوفير برامج تجمع بين العمل والتعلم، وأيضًا إشراك الإباء والمجتمع في رقابة التسرب. فضلاً عن تقديم استراتيجيات للوقاية من التسرب تمثلت بمحاولة تحديد الطلبة المتسربين وتوفير الدعم لهم، وخلق بيئة مدرسية داعمة وشاملة، فضلًا عن توفير التدريب المهني للمتسربين من المدرسة.