نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (اثر استراتيجية KUD وفقا للأسلوب التنافسي في مستوى متعة التعلم وبعض المهارات الاساسية بكرة السلة للطلاب) للباحثة (زهراء خالد عبد الواحد).

 

وهدفت الدراسة الى اعداد مقياس متعة التعلم لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية الرياضية –جامعتي البصرة و ميسان، اعداد وحدات تعليمية لاستراتيجية (  (KUDبالأسلوب التنافسي لطلاب المرحلة الاولى، التعرف على اثر استراتيجية (KUD) في تحقيق مستوى متعة التعلم وبعض المهارات الاساسية بكرة السلة لدى عينة البحث المذكورة اعلاه.

 

واستنتجت الدراسة ان استخدام الوحدات التعليمية لاستراتيجية (KUD) بالأسلوب التنافسي قد حققت تحسنا ملحوظا في مستوى متعة التعلم، فضلاً عن تأثيرها الايجابي في المهارات الاساسية بكرة السلة، وكذلك تعمل على ظهور فروقات معنوية في اختبارات متغيرات الدراسة القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية مرة لصالح الاختبارات البعدية ومرة لصالح المجموعة التجريبية .

 

واوصت الباحثة بضرورة اعتماد استراتيجية (KUD) بالأسلوب التنافسي في تدريس الطلاب مهارات كرة السلة الاساسية والمركبة، والتأكيد على ضرورة استخدام الاسلوب التنافسي ضمن طرائق التدريس في كليات التربية الرياضية، واقامة ورش وندوات لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية لتطبيق الاستراتيجيات الحديثة في التدريس كاستراتيجية (KUD) وكيفية توظيفها في تدريس الالعاب الرياضية المختلفة.

 

وتحقق هذه المناقشة احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.