اقام مركز ابن سينا للتعليم الألكتروني في جامعة بغداد ورشة علمية بعنوان (التوعية البيئية باستغلال النفايات وأثرها في التنمية المستدامة)،     وقدمتْ الورشة م. مهندس زراعي آيات محمود إبراهيم.

 

    وهدفت الورشة إلى التعريف بمخاطر النفايات على البيئة، فعرّفت ما المقصود بالنفايات وما أنواعها، فقُسمت ما بين نفايات عادية وتجارية وصناعية وطبية وكيميائية وزراعية.

     فبينت الباحثة أن مخاطر النفايات ناتجة من حقيقة ان تحللها يؤدي إلى تسرب السموم مصادر المياه، وتنبعث منها غازات تلوث الجو وغيرها من المخاطر.

 

كما أكدت الورشة عن طرق الاستفادة من النفايات، عن طريق اعادة تدويرها، موضحة أن عملية اعادة التدوير تساهم في تقليل التلوث والطلب على المواد الخام، فضلًا عن انها تعود بفوائد مادية كبيرة وتوفر فرص عمل.

 

 

وفي ختام الورشة دعت الباحثة إلى انشاء معامل لاعادة التدوير تنقل اليها النفايات بعد عملية الفرز الأولي، والبدء بعملية الفرز الأولي من خلال وضع حاويات لفرز النفايات كلا على حدة كنفايات الزجاج والورق والبلاستك.

 

 فضلا عن فرض غرامات مالية على المواطنين الذين لا يلتزمون بعملية فرز النفايات استغلال الاراضي الفارغة ، في الاحياء السكنية و الطرقات في بناء الدور والمباني الخدمية والمتنزهات لتجنب عدم القاء النفايات فيها، وان تتجول سيارات البلدية يوميا وفي المناطق كافة لجمع النفايات، ونوهت الى أن عملية اعادة التدوير تحتاج الى ايدي عاملة ، بالتالي فانها تساهم في لتوفير فرص عمل لكثير من الشباب.