كلية الهندسة تناقش تقييم خصائص السائقين في المنطقة المركزية التجارية في بغداد

 

شهدت كلية الهندسة مناقشة رسالة الماجستير للطالب حيدر محمد علي سلمان في قسم الهندسة المدنية عن رسالته الموسومة “  تقييم خصائص السائقين في المنطقة المركزية التجارية في بغداد”

هدف البحث الى دراسة السلامة للسائقين والحوادث المرورية التي لها علاقة بخصائص السائقين وسلوكهم .

كشفت النتائج التأثير السلبي لغطاء الراس والمناظر على قدرة الابصار وكذلك رد الفعل للسائقين, بينما لم تكن ذات تأثير واضح على نسبة الحوادث ,اما العمر والخبرة كانت ذات دلالة معنوية على رد الفعل ونسبة الحوادث ,وافضل رد فعل كان للفئة العمرية من29-39 عاما بينما كان اسوأ رد فعل للفئة العمرية الاكبر من 51 عاما اكبر نسبة حوادث مقسوما على سنين الخبرة كان لفئة العمرية الشابة من 18-28 عاما بمعدل 0,48 مع تناقص هذه النسبة من ازدياد العمر الى اقل نسبة مسجلة للفئة العمرية الاكبر من 51 عاما التعليم المروري يزداد مع ازدياد التعليم الاكاديمي في اغلب الاحيان حيث كانت الاجابات الجيدة والمتوسطة لمستوى التعليم الجامعي فاكثر بينما كانت اسوأ النتائج للأميين والذين يقرأون ويكتبون .