ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (تصنيع وتوصيف مركب اﻟپولي ايثر كيتون كيتون/ سيليكات الكالسيوم/ ثنائي اوكسيد التيليريوم كمادة تستخدم في زراعة الاسنان) ، للطالبة منار أياد عبد اللطيف.


وهدفت الاطروحة إلى تصنيع مركب نانوي بوليمري جديد نشط حيويًا يستخدم كمادة في زراعة الاسنان لتحسين النشاط الحيوي والخواص الميكانيكية وخصائص السطح وتعزيز التكامل العظمي لزرعات الاسنان من خلال دمج المواد الدقيقة غير العضوية مع مواد أخرى نانوية داخل المصفوفة البوليمرية عبر تقنية الضغط الحراري.


كما تضمنت الاطروحة دمج جزيئات مختلفة بالوزن 5,10,15,20, and 25%)) من جزيئات سيليكات الكالسيوم (CS) داخل مصفوفة PEKK  عبر تقنية التشكيل بالضغط (310 درجة مئوية، 15 ميجاباسكال، و20 دقيقة) لتحديد نسبة المادة المضافة المناسبة بناءً على نتائج الاختبارات الميكانيكية والقدرة على تكوين طبقة الأباتيت في المختبر بعد الغمر في سوائل الجسم المحاكية (SBF) لمدة 7 أيام.

 

وجائت اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة ان المفهوم الخاص بتكوين المركب المتعدد المتمثل في إضافة مواد دقيقة (CS)  وأخرى نانوية (TeO2) إلى المصفوفة البوليمرية لمادةPEKK  عمل على تحسين النشاط الحيوي وقوة الانثناء ومعامل المرونة وقابلية البلل. فضلا عن ذلك، فإنه يعزز التكامل العظمي عن طريق زيادة قيم القص وتكوين العظام الجديدة في عظم فخذ الأرنب بعد فترات شفاء مدتها 2 و 6 أسابيع.