نظم مركز البحوث التربوية والنفسية في جامعة بغداد دورة تخصصية تحت عنوان ” التأهيل النفسي والرعاية اللاحقة للسجناء ” بالتعاون مع المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية إذ تمثل هذه الدورة جزءاً هاماً من استراتيجيات العدالة الجنائية الحديثة التي تسعى لتحقيق إعادة تأهيل شاملة ومستدامة للسجناء ، وبحضور عدد من الاساتذة.

هدفت الدورة إلى مساعدة السجناء على التعافي من الخبرات السلبية التي مروا بها، وتعزيز قدراتهم النفسية والاجتماعية وتناولت الجلسات استخدام برامج تعليمية وتدريبية لتحسين مهاراتهم وإعادة إدماجهم بنجاح في المجتمع بعد الإفراج ، كما ناقشت الدورة أهمية التأهيل النفسي كجزء أساسي من العدالة الجنائية والصحة النفسية.

وفيما يتعلق بالرعاية اللاحقة، تناولت الدورة الدعم المتاح للسجناء بعد إطلاق سراحهم، مثل الإرشاد النفسي والمهني، وتوفير فرص العمل والإسكان فضلاً عن وتقديم الدعم الاجتماعي اللازم، وتهدف هذه الخطوات إلى منع إعادة الجريمة وتعزيز الاستقرار الشخصي والاجتماعي للأفراد السابقين للسجن فضلاً عن كونها تمثل جزءاً هاماً من استراتيجيات العدالة الجنائية الحديثة التي تسعى لتحقيق إعادة تأهيل شاملة ومستدامة للسجناء.

وفي الختام تم توزيع شهادات المشاركة على الحضور من قبل مدير المركز الدكتور فاضل الساعدي، مما يبرز أهمية التدريب المستمر والتحسين المستمر للعمل في مجال إصلاح وتأهيل السجناء.