ناقشت كلية طب الاسنان  في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تأثير الأساءة العاطفية على الحالة الصحية للفم ومستوى الريسستين اللعابي وعلاقتهم بحالة الوزن لدى طالبات المرحلة الثانوية ،  للطالبة قبس فخري سامي .

وهدفت الرسالة الى  تقييم درجات الإساءة العاطفية المتفاوتة وتأثيرها على الحالة الصحية للفم، وتحديداً مستويات الريسستين في اللعاب وحالة الوزن، لدى الطالبات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 13-15 سنة في المرحلة الثانوية.

كما تضمنت الرسالة نوع المقارنة المقطعية التي تضمنت 522 طالبة من طلاب المدارس الثانوية الذين تتراوح أعمارهم بين 13-15 سنة في كركوك / العراق. تم الحصول على مستويات الإساءة العاطفية باستخدام استبيان كلاسير. وتم الحصول على معلومات عن عادة قضم الأظافر باستخدام استبيانات منظمة ذاتية الاجابة.

 

وجائت اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة إذ كان هناك تأثير سلبي للإساءة العاطفية على عادة قضم الأظافر والذي يزداد مع زيادة شدة الإساءة وعلى مستوى الريسستين في اللعاب الذي يتناقص بزيادة شدة الإساءة. ولا بد من تسليط الضوء على هذا النوع من الإساءة وتوعية الأهل بعواقب آثاره على الأطفال في المستقبل.