شارك المركز الوطني للدراسات السكانية والديموغرافية في جامعة بغداد في حضور المؤتمر السنوي لمناسبة اليوم العالمي للسكان والتي نظمتها وزارة التخطيط وبالتعاون مع صندوق الأمم المُتحدة للسكان وتحت شعار (٢٠٢٤ عام التخطيط التنموي والتعداد .. نحو رفاه السكان) هذا وحضر المؤتمر عدد من المديرين العامين، ومُمثلون عن الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، و ممثلو الوكالات والمنظمات الدولية العاملة في العراق والجهات ذات العلاقة .

 

والتي تضمن عدّة برامج هادفة إلى تعزيز رأس المال البشري، والحد من الفقر وبناء المجتمع والأسرة ، فضلا عن تنمية القطاعات الاقتصادية المعززة لتحقيق الرفاه للسكان.

كما قدمت  مدير عام دائرة التنمية البشرية الدكتورة مها عبد الكريم الرواي عرضا عن واقع السكان في العراق . بينت فيه قراءات لمؤشرات السكان في مجال محاور السياسة السكانية، والتي تضمنت محور التعليم والتعلّم، إضافة إلى الصحة والصحة الإنجابية والطفولة حقوق ورعاية، فضلا عن الشباب والتشغيل وتمكين النساء، والحد من العنف القائم ضدهم الفئات السكانية الهشة، كذلك التغيرات المُناخية والهجرة والسكن .

 

من جهته اوضح  رئيس هيأة الإحصاء ونظّم المعلومات الجغرافية الدكتور ضياء عواد كاظم خلال عرض قدمه إن التعداد يعدّ من أكبر المشاريع الإحصائية الوطنية، التي تُنفذها الحكومة على نطاق واسع . داعيا إلى تضافر جميع الجهود من أجل إنجاحه واستثمار الفرص والإمكانات المُتاحة ، لتحقيق الحلم الإحصائي والوصول إلى بيانات حديثة عن الخصائص السكانية والسكنية التي غابت عن البلد لسنوات طوال.