نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة / جامعة بغداد رسالة ماجستير للطالب علي كاظم مسلم بعنوان (تأثير برنامج ارشادي في صراع الأدوار والقدرة المعرفية ومستوى أداء حكام التنس في العراق).

وتهدف الدراسة الى تطور اللعبة بشكل سريع والتغيير المستمر بقانون اللعبة وطريقة اللعب لذا اصبح من الضروري تطويرا أدارة الحكام للمباريات في لعبة التنس من خلال اعداد الحكام من النواحي النفسية والمعرفية والسلوكية وتفعيل الجلسات الارشادية التي بدورها تسهم في تطوير النواحي النفسية والمعرفية والسلوكية والقدرة على مواجهه الضغوطات التي يتعرض لها الحكم أثناء قيادة المباريات والبدء بتطويرهم من اعمار صغيرة أسوة بالأعبين.

واستنتج الباحث الى أن البرنامج الارشادي ساهم في خفض صراع الأدوار لدى الحكام في المجموعة التجريبية وزيادة القدرة المعرفية وتحسن مستوى الاداء وهذا مالم يظهر على المجموعة الضابطة.

وأوصى الباحث بضرورة تعميم البرنامج الارشادي في الاتحاد العراقي للتنس والاتحادات الفرعية واعتماده في الدورات التحكيمية ودورات الصقل لما له من أهمية كبيرة في تطوير الحكام في جميع النواحي وتحقق هذه  الدراسة عنصر مهم من عناصر التنميةالمستدامة والمتمثل في المساوة بين الجنسين.