شهدت كلية التربية للبنات المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير إسراء جعفر ناجي حسين والموسومة ((تقويم برنامج اللغة الانكليزية واسطة للتعليم في المدارس الثانوية للمتميزين))

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الاتفاق  باستخدام اللغة الإنكليزية وسيلة للتعليم وفقا لإجابات عينة الدراسة على استبيان نموذج السياق والمدخلات والعمليات والمنتج ومعرفة الفروق بين ابعاد CIPP الأربعة في استخدام اللغة الإنكليزية كوسيلة للتعليم وتقييم برنامج اللغة الإنكليزية وسيلة للتعليم في المدارس الثانوية للطلاب المتميزين من قبل عينة الدراسة وفقا لفقرات استبيان CIPP.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن المدرسين بشكل عام قاموا بتقييم العديد من جوانب البرنامج بشكل إيجابي، منها سياق الكتاب الدراسي يعد الطلاب علميًا ولغويًا لاحتياجاتهم المستقبلية، مثل الحياة الأكاديمية في الجامعة. أشارت الدراسة إلى أن تطبيق برنامج استعمال اللغة كواسطة للتعليم الحالي يشكل تحديات للمدرسين والطلاب، بما في ذلك غياب أسس محددة لتنفيذ البرنامج ومحدودية تدريب المدرسين أثناء الخدمة، قدرة المدرسين المحدودة في اللغة الإنكليزية وعدم وجود الدعم الكافي للاحتياجات الأكاديمية اللغوية للطلاب والمدرسين.

 

توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها تفعيل وتطبيق ھذا البرنامج على مدارس الثانوية للمتميزين وما سواھا.