كلية التربية ابن رشد تناقش برنامجاً مقترحاً على وفق نظرية النحو الوظيفي

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة  (برنامج مقترح على وفق نظرية النحو الوظيفي في اكساب المفاهيم النحوية عند طالبات الخامس الادبي) للطالبة سرى مؤيد فاضل من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس اللغة العربية وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور حسن خلباص حمادي

وهدفت الدراسة الى معرفة فاعلية برنامج مُقترح على وفق نظرية النحو الوظيفي في إكساب المفاهيم النحوية عند طالبات الصف الخامس الأدَبّي واعتمدت الباحثة تصميم تجريبية ذات ضبط جزئي، وهو تصميم المجموعة الضابطة، مع اختبار بعدي ومؤجل من اجل تعرف فاعلية البرنامج المقترح في إكساب المفاهيم النحوية.

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات من النتائج بان ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات الاختبار البعدي ودرجات الاختبار المؤجل لطالبات المجموعة التجريبية في اختبار إكساب المفاهيم النحوية ، ومن التوصيات إقامة دورات تدريبية لمدرسي اللغة العربية ، والمقترحات هي بناء برنامج على وفق نظرية النحو الوظيفي في مادة البلاغة، وتعرف فاعليته في إكساب المفاهيم النحوية عند طلبة الصف الخامس الادبي