نوقشت في قسم الفلك والفضاء بكلية العلوم في جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “دراسة الطيف الأنبعاثي للهيدروجين بأرصاد ثلاث مصادر راديوية بأستخدام تلسكوب جامعة بغداد الراديوي” للطالبة فاتن سمير علي واشراف الدكتور كمال محمد عبود .

 

وهدفت الرسالة  الى مراقبة خط انبعاث الهيدروجين الراديوي ٢١ سم لمصادر راديوية مختارة باستخدام تلسكوب (BURT) في جامعة بغداد، وذلك عبر تحليلات محددة للحصول على أقصى قيمة للقدرة المسجلة، إذ أجريت عمليات رصد متعددة تحت سماء صافية للتحقق من جميع معلمات المطياف، فيما تضمنت هذه الأرصادات  النطاق والتردد المركزي وعرض النطاق الترددي للفيديو (VBW) وعرض النطاق الترددي للدقة (RBW) والتوهين  والمضخم ووقت المسح.

 

واوصت الرسالة بعد الحصول على النتائج أن تسجيل الإشارة كان أكثر استقرارًا اثناء مدة الرصد بأوقات مختلفة، إذ خضعت بيانات الرصد لإجراء معايرة للمنحنى وتبين أنها تتبع سلوكًا خطيًا، وكان بعد تقدير الاستقرار اتباع معادلة خطية ذات ميل سلبي. لخصت النتيجة النهائية إلى أن معادلة الخط ممثلة بـ y = ax + b. قام جهاز المطياف بتثبيت  وقد لخصت المعلمات وحدد المصدر وروقب لدقائق عدة بعد تثبيته في الساعة الثامنة صباحًا لجميع أشهر السنة والثامنة مساءاً لجميع أشهر السنة، وقد توقفت الصور عن العمل لأن الشاشة لم تكن تعمل بشكل صحيح .