جرت في كلية الإعلام جامعة بغداد، مناقشة رسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير الموسومة (اعتماد الشباب العراقي على البرامج التلفزيونية الساخرة في تشكيل الوعي السياسي) للباحثة ایوان عبد المنعم جابر.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على انعكاسات البرامج التلفزيونية الساخرة على شريحة الشباب في تشكيل المواقف والاتجاهات السياسية، ومعرفة أبرز القنوات الفضائية التي يتابع عبرها الشباب العراقي هذه البرامج الساخرة، فضلا عن تحديد البرامج التلفزيونية الساخرة الأكثر متابعة بينهم ومعرفة درجة اعتمادهم عليها في تشكيل الوعي السياسي.

وتسعى الدراسة إلى التعرف على طرق تفاعل الشباب العراقي مع الأحداث والقضايا السياسية، ومعرفة أهم القضايا السياسية التي يتابعها الشباب في هذه البرامج، والظروف التي يتابعون فيها هذه البرامج، واستكشاف الآثار المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن الاعتماد على البرامج التلفزيونية الساخرة في تشكيل وعيهم السياسي.

وبحسب النتائج فان “٧٠.٠٥% من المبحوثين اكدوا أن البرامج التلفزيونية الساخرة تزيد من معلوماتهم السياسية، بينما أشار ٦٩.٨% إلى أن هذه البرامج كونت لديهم صورة سلبية عن الوضع السياسي، وأوضح ٧٤.٣% أن البرامج التلفزيونية الساخرة تزودهم بمعلومات تساعدهم على الدخول في النقاشات العامة، بينما لفت ٩٣.٣% إلى أن هذه البرامج كشفت عن شخصيات سياسية تعجز عن خدمة المواطن، في حين كشف ٦٨.٣% من المبحوثين أن متابعة البرامج الساخرة ساعدتهم في تشكيل آرائهم ومواقفهم السياسية”. انت