شهدت كلية التربية للبنات المناقشة العلنية لطالبِة الدبلوم العالي المعادل للماجستير تاهيل مجتمعي وبناء السلام (مريم رحيم جبار) من قسم الاجتماع عن رسالتها الموسومة ”التمكين المؤسسي وبناء المهارات القيادية_ دراسة ميدانية لعينة من منتسبي برنامج تطوير مهارات موظفي الدولة ”

 

وهدفت الرسالة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين التمكين المؤسسي وبناء المهارات القيادية لدى عينة البحث والتعرف على الفروق المعنوية بين التمكين المؤسسي وبناء المهارات القيادية بحسب المتغيرات الديموغرافية لعينة البحث والتّعرف على اكثر ابعاد التمكين المؤسسي تأثيراً وارتباطاً بتدعيم المهارات القيادية لدى الموظفين من خريجي برنامج تطوير مهارات موظفي الدولة.

 

 

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها :تشكيل لجان مُختصة تتابع مخرجات البرنامج ومدى انعكاس ماتم تلقيه من معرفة بهدف التغيير والبناء ووضع موضوعية لتقييم المهارات القيادية للقادة الإداريين من موظفي البرنامج لتحديد مواضع القصور والعجز لإستدراكها في البرامج المصممة مُستقبلاً مع ضرورة اهتمام السوسيولوجين بالتمكين المؤسسي وممارساته من خلال رؤية سوسيولوجية تراعي خصوصية الفرد العراقي.