شهدت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الدور المعدل للمعرفة في الحد من تأثير الخداع التسويقي لحماية حقوق المستهلك) في تخصص ادارة الاعمال للطالب (إشراق محسن عبد الساده) .

يهدف البحث الى دراسة وتحديد دور المعرفة كمتغير معدل في الحد من تأثير الخداع التسويقي لحماية حقوق المستهلك، على وفق اراء عينة من المستهلكين في اسواق المفرد الكبيرة، اذ يحظى موضوع المعرفة وحماية حقوق المستهلك بأهمية كبيرة لحداثته النسبية وتأثيره في مستقبل الفرد والمجتمع.

وقدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها العمل على بناء الركائز الاساسية لمعرفة المستهلك وعدها من المسائل الجوهرية كونها الموجه لكافة الانشطة والسلوك والتعاملات والعمل على توعية المستهلكين من خلال دور الاعلام تجاه المستهلك بالنشرات الاخبارية والصحف ومواقع وسائل التواصل الاجتماعي والتوجه الى صياغة ونشر مدونات خاصة بحقوق المستهلك وتفعيل المسؤولية للجهات الحكومية والرقابية فضلا عن تنشيط دور منظمات المجتمع المدني وجمعيات حماية المستهلك من خلال اقامة دورات تدريبية للمستهلكين وتعريفهم وتثقيفهم وتعليمهم بواجباتهم تجاه انفسهم واتجاه حقوقهم وسلامتهم وتحمل الجهات الحكومية الرسمية بمعالجة التشريعات والقوانين التى تعنى بحماية المستهلك، والعمل على تطويرها وتحديثها للحد وردع ظاهرة الخداع التسويقي وتوجيه العقوبات الحقيقية تجاههم والزام المنظمات والمتاجر التي تقوم بالاستيراد المنتجات، بوضع بطاقة تعريفية وتكون باللغة العربية للمنتجات المستوردة تحمل خصائص المنتج وان تتضمن البطاقة معلومات تكون وافية قدر الامكان مثل(نوعية المنتوج وبلد المنشاء وتاريخ الانتاج والانتهاء وطريقة الاستخدام) وتكون شرط اساسي لدخول المنتجات الى السوق المحلية.