شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة جزيئية و بكتيرية عن السالمونيلا غير التيفوئيدية المعزولة من منتجات الدجاج والمتعلقة بالإنسان في مدينة واسط/ العراق ) للطالب أحمد عبد علي.

هدفت هذه الدراسة الدراسة لعزل وتوصيف بكتريا السالمونيلا بمختلف انواعها (السالمونيلا التيفوئيدية وغير التيفوئيدية) ومعرفة قابليتها في مقاومة المضادات الحيوية فضلا عن التحري عن الجين الخاص لهوية البكتريا وثلاثة جينات لعوامل الضراوة (stn , avr A و sop B ) بواسطة تقنية تفاعل  البلمرة المتسلسل PCR) وفحص تتابع القواعد النيتروجينية (النيوكليوتيدات) لتأكيد تشخيص تلك العزلات وعوامل ضراوتها وكذلك بيان العلاقة الوبائية  بين الانسان ومنتجات الدجاج المختلفة.

أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات الجزيئية و تتابع القواعد النيتروجينية لجينات عوامل الضراوة لـبكتريا S. enterica لمعرفة التأثيرات والعلامات المرضية والاختلافات بين عوامل الضراوة في عزلات البكتيريا من الإنسان والدجاج. والتأكيد على استخدام الطرق الصحية ووسائل التعقيم والوقاية عند التعامل مع الدجاج ومنتجاته ابتداء من الحقول التي تنتج اللحوم والبيض وانتهاء بمنافذ بيع البيض واللحوم في الأسواق المحلية.