شهدت كلية الادارة والاقتصاد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دور التعلم الاستراتيجي في خفة الحركة الاستراتيجية بحث ميداني) في تخصص ادارة الاعمال للطالب (أحمد أحمد وحيد)

 

يهدف البحث الى دراسة وتحليل دور التعلم الاستراتيجي في خفة الحركة الاستراتيجية لمجموعة من الجامعات والكليات الاهلية في بغداد وذلك بإيجاد حل للمشكلة الرئيسة التي تم صياغتها بالتساؤل الرئيسي (هل استطاعت الإدارة العليا للجامعات والكليات الاهلية في توظيف ابعاد التعلم الاستراتيجي في خفة الحركة الاستراتيجية؟)

 

وقدم الباحث عدد من التوصيات اهمها ضرورة قيام الإدارة العليا للجامعات والكليات الاهلية في مدينة بغداد بالمزيد من تجميع معلومات جديدة تخص العملية التعليمية وان تسعى بتقديم افكار جديدة تتجاوز التجارب التقنية في مجال التعليم وان تحرص على اكتساب المعرفة وتأتي من داخل المنظمة عبر البحث والتطوير وتراكم الخبرات والتعلم بالممارسة والاستمرار أو من الخارج من خلال التواصل عبر الانترنت وذلك لتطوير الافراد العاملين والمشاريع الرائدة في مجالات جديدة للتعلم وينبغي الاهتمام أكبر في مشاركة المعلومات الاستراتيجية مع الافراد العاملين بشكل دوري و الحرص على القيام بتدوير المعلومات المهمة التي يملكها قسم ما الى باقي الاقسام وتسهيل عملية الحصول على المعلومات لمن يحتاجها من العاملين وان تهتم بشكل كبير في عمل اجتماعات دورية مستمرة لمناقشة المشكلات الاستراتيجية من خلال اقامة ندوات علمية ومؤتمرات عربية ويمكن مشاركة المعلومات عبر المحادثات والتفاعل بين الافراد والجماعات في داخل المنظمة وعلى الإدارات العليا ان تهتم بشكل أكبر في الطريقة التي تفسر بها المعلومات الاستراتيجية الجديدة التي تخص العملية التعليمية وان تدرك اهمية التفكير الناقد بشأن القرارات التي تواجهها عند التعامل مع معلومات جديدة وان تهتم بالمزيد من تقبل وجهة نظر الجميع في الاجتماعات التي تخص المعلومات الجديدة وهذا يساعدها على الكثير من الحلول حول اتخاذ القرارات المناسبة وان تركز على توحيد قراراتها وكيفية تأثيرها على الجامعة والكلية الاهلية عندما تتعامل مع معلومات استراتيجية مهمة، يمكن الحصول على تفسير المعلومات من خلال الإفراد الذين يمتلكون المعرفة الضمنية وتكون مخزونة داخل عقولهم