شهد فرع التشريح والانسجة في كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة تكوين الانسجة الضامة من الخلايا الجذعية في الارانب خارج الجسم الحي) للطالب أحمد علي خيرالله.

هدفت الدراسة لتخليق العضلات الهيكلية خارج الجسم الحي بواسطة زرع الخلايا العضلية المتمايزة من الخلايا الساتلة المعزولة من العضلات الهيكلية للقائمة الخلفية للارانب والمزروعة على السقالات الطبيعية المصنعة من ثرب الاغنام منزوع الخلايا.

تضمنت هذه الدراسة بأخذ ثرب الاغنام الصحية واجراء عملية ازالة الدهون والخلايا من خلال استخدام الطرق الكيميائية والفيزيائية لإزالتها، وبهذه الطريقة يتم تحريك الثرب الطازج في محلول منخفض التوتر، والتجميد عند -٨٠ والذوبان عند ٣٧ درجة مئوية، ثم تجفيفه بالكحول، واستخلاص الدهون القطبية وغير القطبية، بعد ذلك إعادة ترطيبه، وغسله باستخدام محلول دارى الفوسفيت، واحتضانه في محاليل مختلفة.

أستنتجت الدراسة أن السقالات المشتقة طبيعيًا من الكولاجين إمكانات هائلة لزراعة العضلات الهيكلية في المختبر، والتي يمكن استخدامها كركيزة لملء أسرة الجروح أو توصيل الخلايا. وأمكانية عزل الخلايا الساتلة من العضلات الهيكلية وتنميتها وتكاثرها وتمييزها خارج الجسم الحي.

أوصت الدراسة بأستخدام أنسجة أخرى لتكوين سقالات طبيعية. واستخدام بروتوكولات أخرى لتصنيع السقالات كذلك استخدام الخلايا المختلفة لزراعتها على السقالات. وإجراء اختبارات أخرى في هذا النوع من الأبحاث وتطبيق مثل هذه الأبحاث على الكائن الحي.