شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( جودة السائل المنوي وخصوبة الأكباش المحلية العراقية نتيجة تاثرها بالببتيد الأذيني المدرر للصوديوم من النوع  C) للطالبة مسار صائب كاظم.

هدفت الدراسة لتحديد تأثير إضافة الببتيد الاذيني المدرر للصوديوم إلى خصائص الحيوانات المنوية البربخية للكباش أثناء التبريد، وتقدير تأثير الحيوانات المنوية البربخية مع CNP على بعض صفات الحيوانات المنوية للكباش، والكشف عن التعبير الجيني في الحيوانات المنوية ، وتحديد اختبار السمية الخلوية.

تضمنت الدراسة بجمع عينات البربخ من إجمالي ٢٠ كبش بالغاً مذبوحاً للحصول على الحيوانات المنوية التي تم فحصها، وتم إعداد ١٠ نعاج عواسية بالغة للتخصيب الاصطناعي. في التجربة الأولى، تم تعريض عينات الحيوانات المنوية المختارة لتراكيز مختلفة من CNP للكشف عن سمية CNP والجرعة الفعالة على معلق الحيوانات المنوية من خلال استخدام طريقة التأشيرة وتحليل قياس العكر.

أستنتجت الدراسة وجود تأثير إيجابي لمادة البيتيد الاذيني المدر للصوديوم من نوع c في سرعة الحيمن وقابليته على الإخصاب وان المستقبل لهذه المادة موجود في الحيمن الخاص بالكبش.

أوصت الدراسة بدور CNP في زيادة الخصوبة عن طريق تناوله عن طريق الفم حيث هناك حاجة إلى مادة مضاعفة للتحقيق وتحدث التغييرات بعد التعرض المفرط ال  CNP الخارجي .