مناقشة

شهد فرع  الأمراض وامراض الدواجن في كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الكشف الجزئيي والتعبير الجيني لبعض عوامل الضراوة في بكتيريا الاشريكية القولونية والسالمونيلا المعزولة من حالات التهاب السرة في بغداد) للطالبة هدى كريم حسين .

هدفت الدراسة للكشف عن التعبير الجيني والجزيئي لبعض جينات عوامل الفوعة في بكتيريا الإشريكية القولونية والسالمونيلا المعزولة من حالات التهاب السرة. تضمنت هذه الدراسة جمع (٢٥٠) عينة من افراخ حية مريضة من سلالات مختلفة (روز ٣٠٨⸲بلجيكي بلغاري وروز تركي) للفترة من (أكتوبر ٢٠٢٢ الى نهاية شباط ٢٠٢٣). وتم جمع العينات باخذ مسحة من محتويات كيس المح من خمس مفاقس للدجاج اللاحم من مناطق مختلفة في بغداد (ابوغريب، المحمودية، التاجي، اليوسفية، بوب الشام).

أستنتجت الدراسة ان العلاج بالنيوميسين له فعالية اعلى من الامبيسلين على الجينات المدروسة، بينما العلاج المركب (Amp/Neo) لم يعطي التاثير الواضح على الجينات وقد يكون السبب التاثير السلبي للامبيسلين عند استخدامه مع النيومايسين. اما نتائج التقطيع النسيجي لكيس المح تحت المجهر الضوئي أظهرت مجموعة متنوعة من الآفات المرضية. وعلاوة على ذلك، أظهرت المجموعة التي تحمل عددًا أكبر من الجينات مزيدًا من التغيرات المرضية. وأن مستوى التعبير الجيني لجينات الفوعة انخفض في معظم العزلات بعد علاجها بالنيوميسين.

 أوصت الدراسة ببرنامج المراقبة لرصد خاصية مقاومة مضادات الميكروبات  ودراسة التأثير التآزري بين الاشريكية القولونية وبكتيريا معوية أخرى كمسبب لمرض التهاب السرة عند الطيور والتغيرات المرضية المقارنة بين الكيس المحي والأعضاء الأخرى مثل الكبد والقلب والطحال.