شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (نمط انتشار راكدة بومان متعددة المقاومة للمضادات الحيوية وللأشعة فوق البنفسجية من منتجات الألبان في بغداد متبوعا بالمعالجة الصحية بالعاثيات) للطالبة زينب حازم إسماعيل.

 هدفت الدراسة لنمط انتشار كارثة حيوية خطرة طارئة ومعدلة وراثيًا البؤر الخمجية المعدية الناشئة لجرثومة راكدة بومانية مقيمة ومستوطنة ضمن سلسلة ألبان محلية مترابطة مع حالات سريرية لالتهاب المسالك البولية البشرية في بغداد. تضمنت هذه الدراسة الطرائق المترابطة لتشخيص لاسترداد التأكيدي لأنماط راكدة بومانية اعتمدت على الوسط الزراعي الملون الخاص بالجرثومة مع توثيق كيم وحيوي بمنظومة فايتك النوع الثاني وتوثيق وراثي عبر تقانة تفاعل سلسلة البلمرة التقليدي.

أوصت الدراسة بأن ينبغي تصميم سياسة تحليل المخاطر ونقطة التحكم الحرجة الناشئة والتحقق منها من قبل فريق صحي خاص لمواجهة هذه المشاكل الجديدة الطارئة بفعل اللعب بالجينات والتطور المحظور لسلسلة جراثيم الهاوية المهددة لأنماط الحياة المختلفة. والتحقق الدوري من حالات التهاب المسالك البولية والأمراض المنقولة بالغذاء لدى عمال الألبان الحاملين للجرثومة بمسح سريري لمعدل الانتشار الجديد أو حدوثيه الهدف المحظور. كذلك ربط الاستيراد مع التشريعات وأنظمة القيود من البلدان التي لديها تاريخ وبائي للجراثيم الغازية المحظورة ذات الأولوية مع المراقبة الدورية للأشخاص المصابين والناقلين. وتفعيل التوثيق بين كليات الطب البيطري والطب البشري سيما المستشفيات لاستهداف وتشخيص أي حالة ومصدرها.