ناقش مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة( التنظيم المكاني للأنشطة التجارية في مركز مدينة النجف )، للطالبة حوراء حيدر فاضل .

 وهدف البحث الى دراسة استعمالات الارض الحضرية والمدينة والكشف عن العلاقات المتبادلة بينهما و معرفة مدى تأثير الحركة التجارية على استخدامات الأرض، وتمثلت مشكلة البحث في ضعف التنظيم لمدينة النجف الاشرف والتوزيع الغير منتظم للأنشطة التجارية والتوزيع العشوائي للاستعمال التجاري ، وضعف السيطرة على استعمال الأرض التجاري، مع تلبية حاجات السكان المتزايدة والزائرين الى المدينة وايضا تجار الانشطة التجارية.

فيما فرض البحث ان مدينة النجف الاشرف تعاني من نقص في التوزيع المكاني للأنشطة التجارية وتوزيعها غير المتناسق فيجب امكانية تحقيق التنظيم المكاني في المدينة عن طريق تحديد العوامل المؤثرة في العلاقات التفاعلية بين عناصر المكونات الهيكل الحضري العام ( منظومة استعمالات الأرض ) وتتبلور هذه العلاقة عملها في هيكل العمراني للأنشطة التجارية الذي يحقق التوازن الوظيفي المكاني للأنشطة التجارية لمركز مدينة النجف الاشرف.

وجاءت أهمية البحث في تسليط الضوء على التنظيم المكاني وتنظيم الانشطة التجارية حيث ان الاهتمام بالأنشطة التجارية والشوارع التجارية يعكس هوية المدينة ويعبر عن رقي المدينة . حيث ان مدينة النجف هي مدينة تاريخية ودينية وهذا يعني تردد الزائرين في موسم الزيارات في مختلف اوقات السنة وبذلك ان التنظيم المكاني للأنشطة التجارية من اولويات الاهتمام بها في المدينة.

واوصت الرسالة بضرورة بناء مواقف مركبات متعدد الطوابق مواقف المركبات الرسمية المتوفر في منطقة الدراسة مع توفير مواقف خاصة لمركبات بالأماكن وأسعار مناسبة ليتسنى لجميع استخدامها على أن تكون المواقف عمودية متعددة الطوابق ، و التنظيم المكاني للأنشطة التجارية يجب أن ينظر عليه من أنه يتكون من عدة عناصر والنظر إليه بنظرة واسعة وشاملة على أنه متكامل وكل عنصر من عناصرها لا يمكن استبدالها.