ناقش مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد، رساله الماجستير الموسومة(اشتقاق المؤشرات المحلية لمدن المشاة)  للطالب رسول عساف شناوة.

 تناولت الرسالة انعدم المؤشرات المحلية لتخطيط المدينة التي تسهل المشي فيها مثل ( الديوانية)

 وهدفت الرسالة الى اشتقاق وتطوير عدد من المؤشرات المحلية لمدن المشاة تستند الى تجارب عالمية تتكيف مع السياقات المحلية، فضلا عن تحليل تقييم هذه المؤشرات عبر استبيان ميداني في منطقة الدراسة لتحديد مدى توافقها مع احتياجات وتوقعات السكان المحليين، وبالتالي تقديم توصيات عملية لتحسين البنية التحتية ودعم ثقافة المشي في المدن.

وتتجلى اهمية البحث في عدة جوانب، منها مراعاة الصحة العامة التسهم في تعزيز ثقافه المشي وتحسين اللياقة البدنية، فضلاً عن الجانب البيئي الذي يؤدي الى تقليل الاعتماد على السيارات وبالتالي سيسهم المشي في إنعاش النشاط التجاري وازدهار الأعمال المحلية.

واوصت الرسالة بأهمية انشاء مظلات على طول مسارات المشي واماكن الراحة، وزراعة الاشجار على جانب المسارات لتوفير الظل وتقليل درجات الحرارة، فضلا عن تأثيث المسارات والمناظر الطبيعية بالانارة الحديثة وفق طريقة تتيح رؤية واضحة لتمنع الاماكن المظلمة او المخفية.. كما اوصت الرسالة بأهمية توفير مسارات خاصة بالدراجات الهوائية لتشجيع المشي وتأسيس الشوارع بمختلف اشكال التأثيث كتركيب النافورات واضافة التماثيل والمنحوتات والاهتمام بالفضاءات العامة واضافة التحسين عليها باستمرار.