نظمت وحدتي التعليم المستمر والتأهيل والتوظيف والمتابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد برعاية عميدتها ا.د.فاطمة عبد مالح بالتعاون والتنسيق مع مستشار اللجنة القانونية النيابية بمجلس النواب العراقي الدكتور صالح نجم المالكي ورشة توعوية للتدريسيات وموظفي وطالبات الكلية بعنوان (مكافحة الفساد في تعزيز قيم النزاهة والشفافية) .

 

وهدفت الورشة الى توضيح  الفرق بين مفهومي النزاهة والفساد، حيث يمثل الاول الاخلاص في العمل وسيادة القانون واعتماد الكفاءة وتحقيق الامن والاستقرار في المجتمع واحترام الاخلاق التي تكون الاساس في ممارسة الوظيفة بكل امانة من اجل ان تكون الغاية تحقيق النزاهة لأنها سلاح بوجه الجريمة التي تهدد استقرار المجتمع وتقف عائق امام تقدمه، بينما يعد الفساد نهب واهدار المال العام يؤدي الى انهيار القيم الاخلاقية وانتشار الظلم والجريمة لاعتباره جرائم ضد المجتمع الانساني.

 

وبينت الورشة دور القضاء في انهاء كل اشكال الفساد المتمثلة بالمحسوبية والوساطة والفساد المالي والاداري، وذلك من خلال تعزيز قيم النزاهة واستراتيجيات مكافحة الفساد والتي تشمل دور البرلمان في مكافحة الفساد المتمثل ،بالنزاهة والاستقامة لدى البرلمانيون  ،الادوات البرلمانية في مكافحة الفساد وضرورة استثمارها، اضافة الى دور السلطة التنفيذية واستقلالها في محاربة الفساد.

 

وفي ختام الورشة منحت عميدة الكلية مستشار اللجنة القانونية النيابية د. المالكي كتاب شكر وتقدير ودرع الكلية تثمينا لجهوده المبذولة ومساهمته الفعالة في اغناء الورشة بمعلومات علمية قيمة تخدم المجتمع.

 

وتحقق هذه الورشة احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدفين السادس عشر السلام  والعدل والمؤسسات القوية والسابع عشر عقد الشراكات لتحقيق الاهداف.