ناقش المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا البحث الموسوم (تأثير الانتشار المصرفي والشمول المالي في الميزة التنافسية-بحث تطبيقي في عينة من المصارف التجارية العراقية الخاصة ) للطالب محمد رائد حسين .
هدفت الدراسة الى بيان تأثير الانتشار المصرفي و الشمول المالي للمصارف التي ستدرس على الميزة التنافسية من اجل تحقيق الهدف المالي ونمو الاقتصاد اذ اعتمدت مؤشرات لقياس الانتشار المصرفي بـ ( الانتشار المصرفي ، الكثافة المصرفية ) ، ومؤشرات لقياس الشمول المالي تمثلــت بـ ( نسبة حجم الودائع ، ديون متأخرة السداد ).
وتوصلت الدراسة الى انه لايزال الانتشار المصرفي والشمول المالي دون المستوى المطلوب للمصارف عينة البحث مقارنة بالتطور الحاصل في تقديم الخدمات المصرفية من ناحية تطور التقنيات الحديثة في تقديم الخدمة المصرفية وهناك علاقة ارتباط وعلاقة تأثير ذات دلالة احصائية للانتشار المصرفي والشمول المالي على الميزة التنافسية.