جرت في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة نسيجية شكلية وكيميائية للمبيض والرحم الحامل للماعز المحلي ( Capra hircus) خلال مراحل الحمل المختلفة) للباحث حسنين علي عبد الأمير من فرع التشريح والانسجة

وهدفت الدراسة الى تسجيل وتحليل الخصائص المورفومترية والنسيجية والكيميائية النسيجية للمبيض والرحم الحامل والمشيمة في الماعز المحلي (Capra hircus) خلال مراحل الحمل المختلفة.

تضمنت الدراسة ستة عشر من إناث الماعز المنزلية السليمة (Capra hircus) لجمع الأعضاء ، اذ تم تصنيف إناث الماعز إلى مجموعتين: الماعز الناضجة والغير الحامل (العدد = ٤) والماعز الحامل ذات الحمل الواحد (العدد = ١٢). تم تصنيف الماعز الحوامل إلى ثلاث مجموعات بناءً على فترة الحمل: الحمل المبكر (٢٥-٣٥ يومًا)، منتصف الحمل (٦٠-٧٠ يومًا)، والحمل المتأخر (١٢٠-١٣٠ يومًا).

و تم تحديد مراحل الحمل باتباع طريقتين: الفحص المجهري للجنين في فترة الحمل المبكرة والاستفادة من الصيغة Y = ٢.١ (X + ١٧) في فترات الحمل المتوسطة والمتأخرة ، كما قامت الدراسة بتحليل جدار الرحم في الماعز الحوامل وغير الحوامل نسيجيا، وكشفت عن وجود ثلاث طبقات: محيط الرحم، وعضل الرحم، وبطانة الرحم.

أستنتجت هذه الدراسة أن أغلب حالات الحمل في الجانب الأيمن من الرحم أكثر من الأيسر وذلك لأن المبيض الأيمن يكون نشاطه أكبر من الأيسر ولاتوجد فروق ملحوضة في التركيب النسيجي العام للمبايض بين الماعز الحوامل وغير الحامل بأستثناء وجود CL أثناء فترة الحمل وأختلاف أقطار الجريبات .

أوصت هذه الدراسة بدراسة تشريحية ونسيجية لجميع أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي للحيوانات غير الحوامل ومقارنتها مع مثيلاتها في الحيوانات الحوامل