شهدت كلية التربية للبنات المناقشة العلنية لطالبةِ الماجستير (إيلاف محمد كاظم) من قسم الاجتماع عن رسالتها الموسومة ” القيادة المدرسية وبناء المواطنة الفاعلة /دراسة ميدانية اجتماعية في محافظة بغداد /تربية الكرخ الأولى”

 

وهدفت الرسالة إلى معرفة القيادة المدرسية والقيادة التربوية والتحديات التي تواجهها في البيئة العراقية وتحديد أنماط القيادة المدرسية السائدة في العراق وتقييم مدى فاعليتها المواطنة الفاعلة ومعرفة رأي القيادات المدرسية في تعزيز وبناء المواطنة الصالحة في المدارس الثانوية.

 

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها منح الإدارة المدرسية الصلاحية في اختيار أنماط القيادة المناسبة وتوافر فرص التفاعل والتكامل وتهيئة المستلزمات التي من شأنها تنهض في ترسيخ القيم الوطنية والاختبار المناسب للقيادة المدرسية وفق الثوابت وقواعد الترقية وسنوات الخدمة ومدى التزامه بالقيم والقواعد المهنية والتعاون مع الجامعات والمعاهد ضمن برنامج مستمر يظم القيادات العاملة كافة أو المرشحة للمستقبل لتهيئتهم عبر دورات مختلفة ومجالات متنوعة.