جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تحليل محتوى كتاب علم الاجتماع للصف الرابع الأدبي في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية ) للطالبة ايلاف محمد احمد من قسم العلوم التربوية والنفسية.
وهدف البحث الى بناء استبانة تحليل محتوى كتاب علم الاجتماع للصف الرابع الادبي في ضوء ابعاد المواطنة الرقمية وفق اطار نظري محدد ، وايضا درجة توافر كل بعد من ابعاد المواطنة الرقمية في كتاب علم الاجتماع للصف الرابع الادبي.
وأظهرت نتائج الدراسة ان هناك تدني کبير في تضمين أبعاد المواطنة الرقمية في محتوى کتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث متوسط بالمملکة العربية السعودية وأوصت الباحثة بتضمين أبعاد المواطنة الرقمية بشکل أکبر في کتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث متوسط بالمملکة العربية السعودية.