في معهد الهندسة الوراثية تناقش العلاقة بين اختلاف الطرز  الوراثية في منطقة حفاز جين الأنترولكين – 10 مع سرطان إبيضاض الدم

 

ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير سمر علي عناد والموسومة (دراسة العلاقة بين اختلاف الطرز  الوراثية في منطقة حفاز جين الأنترولكين- 10 مع سرطان إبيضاض الدم –اللوكيميا- لبعض المرضى العراقيين) .

وهدف الرسالة الى دراسة العلاقة بين اختلاف الطرز  الوراثية في منطقة حفاز جين الأنترولكين- 10 مع سرطان إبيضاض الدم (اللوكيميا) لعدد من المرضى العراقيين.

وأوضحت الدراسة أن اللوكيميا اللمفاوية الحادة هي واحدة من أنواع اللوكيميا التي تؤثر على الخط اللمفاوي لخلايا الدم والتي تتميز بتطور أعداد كبيرة من الخلايا اللمفاوية غير الناضجة. وبينت الدراسة ان سرطان اللوكيميا اللمفاوي الحاد هو واحد من أكثر أنواع السرطانات شيوعا عند الأطفال. الأنترلوكين -10هو سايتوكاين متعدد الوظائف يمتلك خصائص كابحة للمناعة (تعزيز السرطان) ومحفزة للمناعة (تثبيط السرطان).

وبينت الدراسة استخلاص الحمض النووي الجيني من عينات الدم وتحليلها للكشف عن المتغايرات في جين الانترلوكين 10 باستخدام بوادئ ومجسات معلمة ومتخصصة بواسطة تفاعل البوليميريز المتسلسل اللحظي.