جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اصول مدرستي بغداد وقم ومناهجهم الحديثية – دراسة مقارنة) للباحثة ميلاد عزت عبدالله من قسم علوم القرآن
وهدفت الدراسة الى التعرف على المدارس العلمية في الحديث و التي برزت في بغداد وقم وبيان مالهما من دور كبير وبارز في رفد الحركة العلمية.
وتضمن الدراسة مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول ، أمَّا التمهيد فتكلمت الباحثة فيه عن تعريف الأصول الحديثيَّة والمراد بها (قواعد الحديث) التي سارت عليها هاتين المدرستين ، فضلاً عن ذلك التعريف بمناهج الحديث ، أمَّا الفصل الأول فتناول مدرسة بغداد، وفيها ثلاثة مباحث وأمَّا الفصل الثَّاني فكان حول مدرسة (قُم) وقسمتها أيضًا ثلاثة مباحث ، وأمَّا الفصل الثَّالث فشمل المناهج الحديثيَّة لمدرستي بغداد وقم، وتكون من ثلاث مباحث.
وفي ختام البحث استنتجت الباحثة بان هذه المدارس العلميَّة في قم وبغداد تحظى بقيادة كبار العلماء والفقهاء لإدارة هذه المدارس العلميَّة ، إذ تسنم على مدرسة (قُم) رئيس المحدثين، وهو الشيخ الصدوق، وشيخ الطائفة والشيخ المفيد تسنم مدرسة بغداد ، فضلا عن اختلاف هذه المدرستين في المكان سواء أكانت في (قُم) أو في (بغداد) ، حيث ان هذه المدارس لها مناهج حديثيَّة في كيفية أخذ الحديث، وكيفية التعامل مع الحديث، وكيفية توثيق الحديث، ولكل مدرسة منهج واتجاه .