شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ((الاتساق المعرفي وعلاقته بإعتقاد التحكم الشخصي عند طلبة المرحلة الاعدادية) للباحثة وفاء محمد عبد الرزاق من قسم العلوم التربوية والنفسيةتخصص علم النفس التربوي .
هدف البحث التعرف على مدى اسهام الاتساق المعرفي في تفسير التباين الحاصل في اعتقاد التحكم الشخصي عند طلبة المرحلة الاعدادية .
واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق اهداف البحث تبنت الباحثة مقياس الاتساق المعرفي لـ(عبد النور, ٢٠١٥), وتكون المقياس من (٤٠) (موقف), تتوزع بالتساوي, بواقع (١٠) مواقف لكل مجال من مجالات المقياس الأربعة (تناقض ما بعد القرار, والتعرض الانتقائي للمعلومات, والإذعان ألقسري, والدعم الاجتماعي) ، ولغرض قياس الاعتقاد بالتحكم الشخصي, ولتحقيق ذلك تم اعتماد مقياس (Berrenberg, ١٩٨٧) بعد ترجمته وتعريب.
وتم التحقق من الخصائص القياسية للمقاييس من صدق وثبات، أذ تحققت الباحثة من صدق المقياسين عن طريق الصدق الظاهري وصدق البناء، فضلاً عن التحقق من ثباتهما عن طريق استعمال الاختبار – اعادة الاختبار ومعادلة الفا – کرونباخ ، وباستعمال تحليل الانحدار اظهرت النتائج وجود إسهامات متفاوتة لمتغير الاتساق المعرفي في اعتقاد التحكم الشخصي.
واستنادا الى النتائج التي توصلت إليها، تقدمت الباحثة بمجموعة من التوصيات الموجه إلى المؤسسات التربوية والتعليمية في وزارتي التربية والتعليم ، فضلا عن عدد من المقترحات بإجراء عدد الدراسات المستقبلية على شرائح عمرية ومراحل تعليمية أخرى .