جرت في كلية التربية ابن رشد للعوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة  اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التكوين العقلي في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات حل المشكلات الابداعية عند طالبات الصف الخامس العلمي) للباحثة اخلاص عباس داود من قسم اللغة العربية والتي تقدمت بها وهي دراسة لنيل شهادة دكتوراه فلسفة في التربية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) .

وهدفت الدراسة الى بناء استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التكوين العقلي في تدريس مادة قواعد اللغة العربية لطالبات الصف الخامس العلمي فضلا عن مدى فاعلية هذه الاستراتيجية وتنمية مهارات حل المشكلات الإبداعية عند طالبات الصف الخامس العلمي .

وتضمنت الدراسة اربعة فصول اعتمدت الباحثة فيها على المنهج الوصفي في بناء الاستراتيجية المقترحة، والمنهج التجريبي لتعرف فاعلية الاستراتيجية المقترحة، وقد استعانت بالتصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي، وحدد هذا البحث بطالبات الصف الخامس العلمي في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية للبنات في محافظة بغداد، واختارت الباحثة (ثانوية الحكمة للبنات) التابعة إلى مديرية تربية بغداد/ الكرخ الأولى، وبالطريقة العشوائية .

وفي ختام البحث توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان ابرزها وجود فاعلية للاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية التكوين العقلي للطالبات اللاتي درسن قواعد اللغة العربية بالاستراتيجية المقترحة ، فضلا عن تحفيز هذه الاستراتيجية على مهارات الطالبات في حل المشكلات الابداعية باتساع افق تفكيرهن وممارسة اساليب جديدة غير مألوفة .