شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي مقترح على وفق مهارات التفكير التوليدي في تحصيل مادة الجغرافية الطبيعية عند طالبات الصف الخامس الادبي وتنمية تنورهم الجغرافي) للباحثة سهاد فرحان راضي من قسم الجغرافية تخصص طرائق تدريس الجغرافية .
وهدفت الدراسة الى معرفة فاعلية برنامج تعليمي مقترح على وفق مهارات التفكير التوليدي في تحصيل مادة الجغرافية الطبيعية عند طالبات الصف الخامس الادبي وتنمية تنورهم الجغرافي, ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي.
وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج واهمها تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الجغرافية الطبيعية باستعمال البرنامج التعليمي المعد على وفق مهارات التفكير التوليدي على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفقاً للبرنامج التقليدي في اختبار التحصيل مادة الجغرافية الطبيعية البعدي.
وأوصت الباحثة بعدة توصيات واهمها حث مدرسي مادة الجغرافية من قبل المشرفين الاختصاص الى ضرورة الاهتمام بتنمية التنور الجغرافي لكونه اصبح الهدف الاعلى للتربية في القرن الحادي والعشرون من اجل مسايرة التقدم العلمي الحاصل في العصر الراهن.