شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الدلالة القرآنية في مؤلفات غير المسلمين) للباحثة منتهى خضير صباح من قسم اللغة العربية تخصص لغة.

وهدفت المناقشة الى بيان وحدة وتكاتف العلماء المسلمين في توضيح الدلالة المشتبه فيها او المغلوطة عن طريق ردودهم او مؤلفاتهم وبذلك يكون موضوع الاطروحة مواكبا لمتطلبات عصرنا والتغيرات الحاصلة فيه.

وتكمن اهمية هذه الدراسة في انها جاءت خدمة للمجتمع على المستوى الديني والثقافي والمعرفي ولا سيما ان الدراسة تصب اولا في خدمة الدين الاسلامي وحماية الكتاب المقدس من الشبهات,

وتوصلت الباحثة الى عدة نتائج واهمها اختلاف غير المسلمين في التماس طرق توليد الألفاظ من الثنائيّة، إذ تباينت تنظيراتهم بين قائلٍ بالإبدالِ ومُدَّعٍ للنحت، وزاعمٍ للإشباعِ الصوتي (مدّ الحركة)، وإن كان الجميع غير مُنفكٍّ عن القول بالزيادة وسيلة لتوليد الثلاثيّ, اضافة الى تشبّث قسم من غير المسلمين بكل ما هو ضعيف شاذ من المرويّات المرتبطة بالقرآن والعلوم القرآنيّة منها ما ذكره نولدكه.