جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (أثر استراتيجي pQ٤R و SQ٤R في الفهم القرائي والكتابة الابداعية عند طلاب الصف الرابع الادبي) للباحث بلال ابراهيم يعقوب تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
وهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجي pQ٤R و SQ٤R في الفهم القرائي والكتابة الابداعية.
واشار الباحث الى ان استراتيجية SQ٤R تعد من الاستراتيجيات التي تهتم في تنمية فهم النص المقروء لدى الطلبة وتعمل على تنمية القراءة السريعة وربط النص بما لدى الطلبة من معرفة سابقة عن محتوى النص من خلال استخلاص الافكار الخاصة بالنص وشرح اي غموض قد يرد في النص المقروء.
واستنتج الباحث أن الاستراتيجيتان ساعدت طلاب الصف الرابع الادبي في التعلم الذاتي والمراقبة والضبط والتحكم, كما واكسبت الاستراتيجيتان طلاب الصف الرابع الادبي مهارات ابداعية واتاحت لهم الفرصة لإكساب ذاتهم واطلاق خيالهم وتحليل افكارهم وافكار جديدة غير مألوفة, وأن استعمال استراتيجية pQ٤R و SQ٤R ادى الى التفاعل الايجابي من الطلاب والمشاركة الفعالة طوال مدة التجربة.
وأوصى الباحث بضرورة توجيه المدرسين والمدرسات الى أهمية مهارات الفهم القرائي وكيفية التدريب عليها, فضلاً عن العمل على تدريب الملاكات التدريسية في اثناء الخدمة على كيفية استعمال استراتيجيتي pQ٤R و SQ٤R وعدم الاقتصار على طرائق التدريس التي تعتمد الحفظ والتلقين.