جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية لاندا في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لطالبات الصف الخامس الادبي وتنمية فكرهن الحاذق) للباحثة شذى جبار عمران من قسم اللغة العربية تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
وهدف البحث الى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على نظريّة (لاندا) في تحصيل مادة قواعد اللغُة العربيّة عند طالبات الصف الخامس الأدبي وتنمية تفكيرهُنَّ الحاذق, و بنت الباحثة البرنامج التعليمي على وفق نظريّة لاندا الذي تكون من ثمان مواضيع تعليمية أشتمل كل موضوع على أهداف سلوكية لكل موضوع من المحتوى التعليمي واستراتيجيات نظريّة لاندا) وأنشطة، وتدريبات، ووسائل تعليمية.
وأوصت الباحثة بضرورة دعوة وزارة التربيّة على تشجيع بناء البرامج التعليمية المنظمة بشكلٍ واضحٍ من اللجان المختصة لإدخالها إلى حيز التطبيق لجذب انتباه الطالبات، وتشويقهن للمادة التعليمية التي تسهم في رفع مستواهن تحصيلي الدراسي، وتنمية تفكيرهن الحاذق, اضافة الى دعوة وزارة التربيّة لتبني هذا البرنامج المُعد من الباحثة، وتطبيقه على طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة اللغُة العربيّة.