شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( فاعلية الذات التدريسية عند معلمي اللغة العربية ومعلمتها في المرحلة الابتدائية وعلاقاتها بدافعيتهم للإنجاز) للباحثة نور ناظم عبد الرحمن تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
وهدفت الدراسة الى معرفة العلاقة الارتباطية بين فاعلية الذات ودافعية الانجاز عند معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الابتدائية .
واتبعت الباحثة المنهج الوصفي وحددت مجتمع بحثها بمعلمي اللغة العربية ومعلماتها في المدارس الابتدائية الحكومية النهارية التابعة للمديريات الفرعية لتربية محافظة ديالى وبالسحب العشوائي اختارت الباحثة (٣٢٢) معلما ومعلمة عينة ممثلة لبحثها وبنسبة (١٠%) من مجتمع البحث .
واظهرت نتائج التحليل الاحصائي بوجود فروق ذات دلالة احصائية لمصلحة عينة البحث في فاعلية الذات ودافعية الانجاز، فضلا عن وجود علاقة ارتباطية قوية بين المتغيرين عند معلمي اللغة العربية ومعلماتها .
وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بضرورة اهتمام الجهات المعنية في وزارة التربية بابعاد فاعلية الذات وتنميتها عند منتسبيها وذك خلال اقامة ندوات ومسابقات علمية .