ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة ( فاعلية البرنامج التعليمي في معارف المعلمين وممارساتهم حول الإسعافات الأولية في المرحلة الابتدائية) للباحث سامر جبار فرهود .
وهدفت الرسالة إلى تحديد مدى فاعلية برنامج تعليمي حول معارف وممارسات المعلمين حول الإسعافات الأولية في المدارس الابتدائية.
واستنتجت الدراسة الى ايضاح التدخل التعليمي من خلال زيادة المعرفة بالإسعافات الأولية بين معلمي المدارس، فضلا عن تحول ملحوظ من مستويات المعرفة الضعيفة إلى مستويات المعرفة الجيدة أدى برنامج التدخل هذا إلى تحسينات كبيرة في ممارسات الإسعافات الأولية للمعلمين.
واوصت الدراسة بضرورة أن يخضع المعلمون لتدريب منتظم على الإسعافات الأولية لمختلف الحالات الصحية والمهددة للحياة