جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (منهج المفسرين في توجيه آيات عواقب السابقين – دراسة تحليلية ) للباحثة وئام عباس زغير من قسم القران والتربية الاسلامية تخصص علوم القران.

وهدفت هذه الدراسة في البحث في منهج المفسرين حول عقوبات الامم التي لا زالت تتكرر على مدى العصور والازمان .

واشارت الباحثة الى أنّ تلك الظواهر ما هي الا سبب كعقوبة لتلك الامم وهلاكها لذا فمن اهداف الموضوع أنّه علينا دراسة الموضوع والتعرف عليه لتجنب ما وقع على غيرنا من الامم.

وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج واهمها ، يغلب على المناهج أنّها الطابَع العقلي أو النقلـي ، وعلينا أنْ نذكر أمراً في غاية الأهمية، وهي ضرورة التمييز بين موضوعين هما: المنهج التفسيري، الاهتمام التفسيري, فضلا عن البحث عن المنهج التفسيري لكل مفسـر، وهو تبيين طريقة كـل مفسـر في تفسـير القـرآن الكـريم، والأداة والوسـيلة الـتي يعتمـد عليهـا لكشــف السـتر عـن وجـه الآيـة أو الآيـات.