شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد  المناقشة العلنية لطالبة الماجستير لميـــاء مهـــدي علي من قسم الهندسة الميكانيكية عن رسالتها الموسومة بــدراسة الأداء المقارن لاستخدام المثبط  MR مع نظام التعليق شبه النشط

 

تهدف هذه الرسالة إلى محاكاة أداء نظام التعليق شبه النشط باستخدام المثبط المغناطيسي الريولوجي (MR) مع نموذج ربع السيارة، وذلك لتقييم استجابة النظام في بيئة MATLAB/Simulink. تم مقارنة أداء نظامي تعليق مختلفين، وهما نظام التعليق شبه النشط (SASS) ونظام التعليق السلبي (PSS)، من خلال التجارب والمحاكاة.

 

واظهرت النتائج  أن نظام SASS يتفوق على نظام PSS من حيث ضبط التعليق ووقت الاستجابة، كما يعمل على التخلص من التذبذبات بشكل أسرع بالنسبة للمدخلات المتدرجة والمطبات.

 

وتوصي الرسالة باستخدام أنظمة SASS مع وحدات التحكم لتحسين أداء أنظمة التعليق، واستخدام طريقة التحكم Skyhook لتحسين التخميد في ظروف الطرق العشوائية.